ما هي الكتابة الإعلانية
"خذ فكرة واشتري بكرة" ماذا لاحظت عند قراءة هذه الكلمات البسيطة هل استوقفتك وجذبت انتباهك؟ هل تريد الآن معرفة إلى ما تشير إليه تلك الجملة البسيطة؟ إذا حدث ذلك فأنت الآن تستطيع إدراك مدى تأثير الدعاية على الفرد، ولهذا سنتعمق أكثر في هذا المجال وسنوضح سويًا ما هي الكتابة الإعلانية.
ما هي الكتابة الإعلانية
ركز على كلمة الإعلانية والتي ستجدها مشتقة من الإعلان والذي نعرفه جميعًا بشكله التقليدي في الراديو أو التلفاز، وفي المقال سنوضح نوع آخر من هذا المجال والذي يتم من خلال كتابة عدة كلمات، فلنبدأ رحلتنا لنتعرف ما هي الكتابة الإعلانية.
يمكننا تعريف هذا النوع على أنه مهارة إبداعية يتم من خلالها ابتكار بعض الجمل البسيطة والشاملة والجذابة وذلك لعرض منتج محدد أو سلعة أو خدمة وتوضيح مدى أهميتها وبهذا يقتنع العميل بها ويقوم بالشراء.
عليك معرفة أن الأمر ليس بسيطًا مطلقًا حيث أن هذا النوع من الكتابة يتطلب حس فني حتى تستطيع النجاح به، فيجب على من يقرر الدخول في هذا المجال أن يكون شخص مبتكر سواء لكلمات أو عبارات تثير فضول القارئ وتجذبه للمنتج أو للفكرة التي يعرضها.
يمكن أن نستخدم هذا الأسلوب في محاولة توضيح مدى سوء بعض العادات الخاطئة حتى نجعل الفرد ينفر منها، وبهذا تكون الكتابة الإعلانية وسيلة لتوصيل فكرة ما لدى القارئ.
كيف يمكن كتابة الإعلان
لا بد أنك تتساءل من أين تبدأ؟ ولكن الأمر بسيط أولًا تأكد من فهمك لسؤال ما هي الكتابة الإعلانية وهل لديك القدرة الكتابية حقًا أم لا، ثم تعرف على المنتج أو الخدمة التي سوف تقوم بالكتابة الإعلانية لها، هذا الخطوة ضرورية حتى تستطيع صياغة كلمات تعبر عن المنتج.
دون المميزات وكافة المعلومات الهامة، بعد ذلك حاول كتابة هذه المعلومات بشكل جذاب ولائق، خذ مهلة ثم أعد قراءة المحتوى الذي كتبته ستجد نفسك تصحح بعض الكلمات أو العبارات به، وقم بفعل هذا مرارًا حتى تتأكد من كونك أضفت كل ما لديك لهذا الإعلان.
مراحل كتابة الإعلان
لكتابة إعلان جيد علينا مراعاة بعض المراحل التي يجب أن تتم وفق قواعد محددة، فيجب أن تنتبه لأن كل خطوة تساعد في نجاح الخطوات التالية لها، ومن أهم هذه المراحل ما يلي:
العنوان
عليك اختيار عنوان مبتكر يثير انتباه القارئ ويجعله يضغط عليه لمعرفة ما يوجد به، فالعنوان هو واجهة إعلانك الخارجية والتي تعد أولى مراحل النجاح، فمثلًا عندما تكتب إعلانًا للصالونات لا تجعل العنوان أجمل صالونات ٢٠٢٠، بل اكتب أحدث تصاميم عصرية للصالونات.
المحتوى
بعد أن تنجح في جذب القارئ لإعلانك تقع عليك مهمة أخرى وهي أن يجد القارئ محتوى مميز وشيق لا يمل منه، وبهذا ستضمن بقاءه لقراءة الإعلان، وعليك مراعاة التالي عند كتابة المحتوى:
- عليك معرفة الفئة التي تستهدفها حتى تستطيع كتابة إعلان مناسب لهم ولفكرهم، وعليك أن توجه الكلام لشخص بمعنى أن تستخدم طريقة المخاطبة وذلك لتصل إلى القارئ وتجعله يشعر أنك تقصده.
- ضع نفسك مكان القارئ، ما الذي كنت ستريد أن تعرفه عن هذا المنتج؟ وبهذا يمكنك صياغة إعلان ناجح به كافة التفاصيل التي يحتاج إليها الزائر، ولا تنسى أن تجعل القارئ يشعر أنه حقًا في حاجة لمنتجك وأنه سيسهل عليه الكثير من الوقت والجهد.
- قم بتوضيح بعض المميزات التي تعطيها لعميلك والتي تنفرد بها دون غيرك من الآخرين الذين يعرضون نفس منتجك.
الخاتمة والتفاصيل
إلى هنا نكون وصلنا للخطوة الأخيرة في الإعلان والتي يجب أن توضح فيها كل التفاصيل الهامة حول كيفية التواصل، مثل الهاتف أو البريد، فعلى سبيل المثال لو كنت تعلن عن وظيفة شاغرة عليك ترك هاتف وعنوان التقديم والأوراق المطلوبة وهكذا.
نصوص إعلانية جاهزة
يفضل أن لا تستخدم نص غيرك وأن تحاول استخدام النصوص المبتكرة الخاصة بك، فالتقليد لا يجعل منك شخصًا محترفًا كما أنه لا يجلب لك عملًا آخر، بل الفكرة المختلفة والجديدة تعد بمثابة تسويق لك ولعملك، وسنعرض لك مثالًا لنص إعلاني لفهم كيفية صياغته:
دعاية لبيع منتج
ضع صورًا جذابة للمنتج الذي ستعرضه أولًا، واكتب الوصف الخاص به فإذا كنت تعرض نوع شامبو طبي مثلًا فاكتب كالتالي:
مجموعة شامبو (نكتب اسم المنتج) هي الأمثل لشعرك، فلا تحتاجين معها لأي وسائل عناية أخرى، وسوف تستغنين بها عن مراكز التجميل.
فهو يعالج شعرك ويجعله انسيابي، ويضيف له لمعان ونعومة فائقة، سارعي بتجربته قبل نفاذ الكمية.
في ختام مقالنا حول ما هي الكتابة الإعلانية أتمنى أن أكون وضحت لكم هذا المجال بشكل مبسط، حيث أنه يعد أحد أهم المجالات المتاحة حاليًا في مجال العمل الحر وخاصة بعدما زاد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير في كافة أنحاء العالم.
تعليقات
إرسال تعليق